• Math background
  • Math background
  • Mathematics background
  • Mathematics background
  • Fundamentals of Statistics
  • Math graphics free wallpaper in free desktop
  • stock vector : math background
  • Math background, discrete math
  • Free Math Background for Powerpoint Slides
  • Royalty-Free (RF) Clipart Illustration of a Math
  • Mathematica -photos of some famous historical figures
  • binary system
  • Pascals triangle.
  • Conic section
  • Welcome to mathematics
  • Taylor polynomials and Taylor series -
  • ... theory of Taylor series to show that the
  • The Unit Circle
  • Graphs of the functions sin(x) and cos(x),
  • GOne of the applications of the zeta function
  • Taylor Series Approximation Illustrated
  • Matematik eğitiminin sağlıklı
  • crazy math(12)
  • crazy math(11)
  • crazy math(10)
  • crazy math(9)
  • crazy math(8)
  • crazy math(7)
  • crazy math(6)
  • crazy math(5)
  • crazy math(4)
  • crazy math(3)
  • crazy math(2)
  • crazy math(1)
  • Mickeys ears are circles which are conic sections

ما الفائدة من النهايات والإتصال فى الرياضيات ؟

الجمعة، 2 نوفمبر 2012 التسميات:
ارغب بمعرفة الفائدة من النهايات و الاتصال
يعني مثلا المعادلات تفيد بايجاد المجاهيل
ماذا عن النهايات و الاتصال ماهي فائدتها العلمية ؟


استطيع ان افيدك بشكل مختصر بأن النهايات من مبادىء التفاضل الذى
يهتم بدراسة الإشتقاق بوجه عام عن طريق دراسة مفاهيم أساسية
عن " الكميات المتناهية فى الصغر " .

لماذا بُنى التفاضل على النهايات ؟ .. الإجابة بهدف دراسة اشتقاق الدالة .
وما هو اشتقاق الدالة ؟.. حتى تفهمين ما حدث يجب ان تفهمى او تدرسى
جيداً مفهوم مشتقة الدالة، فعلى الرغم من ان المناهج التعليمية تهتم بدراسة
النهايات أولاً الا ان الذى دعى الى النهايات هو البحث عن مفهوم مشقتة الدالة .

المشتقة الأولى للدالة : هى مفهوم مجرد تجريد تام، وخطواته (ان لم تفيهمها)
اشبه ما تكون بالحفظ، لأن الرياضيات تنتقل من مفاهيم أساسية ومفهومة وواضحة
الى مفاهيم أخرى مجردة (أى لا تعلمين من اين أتت، ولماذا يتم الإشتقاق بهذه
الطريقة ان لم تكونى فى الأساس قد درستى البراهين، او المفاهيم الأساسية)

مثال :   .   .   .   .   .   .   .   .
          .   .   .   .   .   .   .   .
          .   .   .   .   .   .   .   .
          .   .   .   .   .   .   .   .
          .   .   .   .   .   .   .   .
          .   .   .   .   .   .   .   .
         
من المفترض أن الشكل مستطيل والمكون الأساسى له هو مجموع
عدد لا متناهى من هذه النقاط (لم اكلها طبعاً لصعوبة ذلك) هنا ولتكن
الكمية المتناهية فى الصغر هى هذه النقطة " . " - وان كانت اقل من
ذلك بكثير - لأنها كمية تؤول الى الصفر طولاً ومساحاً وحجماً .. فكان
السؤال هو متى نحصل على أكبر مساحة ممكنة لمستطيل ؟

التفاضل يجيب على سؤال كهذا بحيث يتم فرض أن العرض x
والطول y  .
          

مساحة المستطيل = الطول * العرض

يمكن فرض أن مساحة المستطيل = m 

وبتعبير رياضياتى فإن :  m = x y   وتعنى مساحة جميع اى مستطيل مهما
كان طوله أو عرضه (طبعاً لا يوجد طول بالسالب) .

يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال تجربة (اى بدون التفاضل) ولكن
ستكون طريقة طويلة وصعبة ومملة، بحيث يمكن دراسة جميع حالات
المستطيل، كالمربع فهو حالة خاصة من خالات المستطيل، ومفهوم
المربع هو x = y  أى الطول = العرض، ما هو الإحتمال الثانى ؟
قد يكون الإحتمال الثانى هو ان الطول أكبر من العرض .. فنقول
عندما كان الطول أكبر من العرض كانت مساحة المستطيل = ؟؟؟
ثم نطرح احتمال أخير، عندما كان الطول اصغر العرض كم كانت
مساحة المستطيل ؟ .. ونبدأ بالمقارنة ايهما أكبر فى المساحة ؟
من خلال علمان أن كلاً من x , y  كميات موجبة، او بالأكبر أكبر
من او تساوى الصفر .

بملاحظة ما حدث نجد اننا نتعامل مع كميات معينة تتغير بتغير كميات
أخير، أى ان بتغير الطول قد يتغير العرض، او لا يتغير فيبقى ثابتاً
نجد ايضاً اننا نتعامل مع مفهومين أساسياً (الثابت والمتغير)
ستجدين عبارات كثيرة مثل هذه .. عندما تغيرت x (اى الطول)
من ...... الى .......  تغيرت (معها) y  من ...... الى .........
ما هى نسبة تغير y الى نسبة تغير x ؟

هذا ما يكتب فى الرياضيات  dy/dx

dx   ثابت  ... اما  dy  فهو متغير (وكل هذه فرضيات)

أى قد نفعل العكس فنقول dx متغير و y ثابت ، لكن بشرط
ان يتم حل المسألة كاملاً بناء على قبول صحة هذه الفرضية .

dx  هى معدل التغير الذى طرأ على طول المستطيل، وكما عبرت
عنها بالنقطة مثلاً  " . " ان لم تكن أقل من هذا بكثير، لكنها لن
تصل بأى حال من الأحوال الى الصفر، لأن القسمة على الصفر
مفهوم صعب ومعقد جداً لم يتم التعرف اليه الى الآن، فنكتفى
بالقول بأن القسمة على الصفر كمية غير معرفة .


dy هى أيضاً التغيير الذى طرأ على العرض .

وأخيراً   dm  هو التغير الذى طرأ على المساحة .

ملحوظة : كل هذه تغييرات متناهية فى الصغر ..

d إختصار لكملة derivative اى اشتقاق .

المشكلة الرئيسية وهى : لتكن dx = 0  بالصفر ، وأن dy = 0 بالفعل
فما هى قيمة dy/dx والتى = 0/0  >>> تسمى كمية غير معينة فى
التفاضل، وهذا بإيجاز شديد يعود الى عدة أسباب وهى ان dx , dy
لا يساوون صفر تماماً بل كلاً منهم يؤول الصفر  .. السب الآخر وهو
انه ليس من الضرورى ان تؤول x الى الصفر بنفس ما تؤول y الى الصفر
كأن نقول مثلاً سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت ..

مثال آخر ، ليكن قانون ما فى متغييرت تحكمه القاعدة y = (x² - 1)/(x-1)   l

الآن عندما x = 1  فإن y غير معرفة .. لأنه عندما x = 1  فإن المقام = 0
والقسمة على الصفر غير معرفة .. النهايات توجد نهاية y عندما x تؤول
الى الواحد (بحكم ان الدالة غير متصلة عندما x = 1

العامل الصفرى هو x - 1  يجب التخلص منه بحيث يجوز القسمة
عليه بسطاً ومقاماً (بعدما فرضنا أن x تؤول الى 1 وهذا يؤدى الى
ان x - 1  تؤول الى الصفر) وبالتالى فالقسمة ستكون على شىء
يؤول الى الصفر (وليس الصفر تماماً)  .

الحل سريعاً : نحلل البسط كفرق مربعين (اى نضع الدالة فى صورة أخرى)

y = (x-1)(x+1)/(x-1)   l  وبالقسمة على x - 1

y = x+1   شرط ان x تؤول الى الواحد ... هنا بعدما اختزلنا العامل
الصفرى يجوز ان نضع x = 1  مباشرة ً، ولن نكتب x = 0.9999 مثلاً
لأن 0.999999  تؤول الى الواحد .  اذاً  y = 1 + 1 = 2   .

هذا يعنى أن y تؤول الى 2 عندما  x تؤول الى الواحد .
ملحوظة عادة ما يكتب y = 2  مباشرة ً لأننا نتعامل مع
كميات متناهية فى الصغر .

خلاصة القول : أن مفهوم النهايات مرتبط ارتباط وثيق بمفهوم الإشتقاق
والعكس صحيح، ومفهوم الإشتقاق مرتبط ارتباط وثيق بالتغييرات التى
تطرأ على الدالة .. يعنى سبب ومسبب، مثلاً x = 1  عندما y = 2
اى ان x لن تكون 1 الا عندما تكون y = 2 (كتعويض فى دالة ما)

ومفهوم الإشتقاق مرتبط ارتباط وثيق برسم الدوال، ورسم الدوال
مرتبط ارتباط وثيق بالهندسة التحليلية، والهندسة التحليلية مرتبطة
ارتباط وثيق بالهندسة الإقليدية بحيث تعالجها فى صورة جبرية .
(اى تقوم بعملية ربط الجبر بالهندسة) ، ومن خلال اعطاء رسم
لكل لدالة تم التعرف على مفهوم الإشتقاق، وهو مفهوم هندسى
فى المقام الأول ومتعلق كثيراً بنظرية فيثاغورث .

نتسوع أكثر من ذلك من خلال مفاهيم بسيطة جداً :

مثلاً : اذا رأينا شكل ما يشبه المربع او المستطيل فنقول ان هذا الشكل
مربع (اذا وفقط اذا) كانت أضلاعه متساوية والقطران عموديان وينصف كلاً
منهما الآخر .

اى اذا تحقق العكس فإن الشكل مربع ..

نبتعد لما هو أكثر من ذلك : اذا وجدنا شكل ما منحنى مرسوم
فنقول هذا المنحنى هو بمثابة حلول المعادلة y = x²  اذا وفقط
اذا كانت شكل الدالة كيت وكيت .... ونضع تفاصيل .. بإختصار
ربطنا هنا الهندسة بالجبر ، وهو ما قادنا بالفعل لفتح باب كبير
فى الرياضيات هو والتفاضل والتكامل .

صورة تفيد بأن جميع النقاط الواقعة على هذا المنحنى هى
حلول العلاقة y = x²  اللانهائية، وكما نرى هنا فإن ثم تغير يحدث
لـ x نجد تغيراً ملحوظاً على y

الرابطة اذا وفقط اذا

وهذا روابط ممكن تفيدك : http://www.youtube.com/watch?v=77Uuo_1bgFs


سأتوقف الى هذا الحد نظراً لأنى أطلت، وايضاً لأن المفاهيم كثيرة لا تكفى
ان الخصها فى موضوع واحد ..

3 التعليقات:

Unknown يقول...

اكثر شيئ يعطي انطباع سيئ عن الرياضيات
هو القوانين ال المعقدة التي لا يفهمها اغلب
الناس والتي لو كانت يتم شرحها بشكل
مبسط وبالتفصيل لاختلف الوضع واصبح الناس يحبون الرياضيات

غير معرف يقول...

احقر و اقذر و اسوء اناس على وجه الارض هم من يضعون المناهج و المواد المدرسية عند العرب و من يقرر هذه المناهج الغبية و من يؤيدها و يدعمها ، فما فائدة التفاضل و التكامل و النهايات و الاتصالات في الحياة العملية :

هي فقط تفيد المهتمين بالرياضيات و المتخصصين بها و تفيد بعض المتخصصين في بعض مجالات الصناعة و التكنولوجيا و التطبيقات الهندسية و هي تفيد فئة قليلة من الناس او تفيد بعض الفلاسفة و المتخصصين بالفلسفة ضمن نطاق معين خاص بهم

ان الحمير الذين يضعون المناهج المدرسية عند العرب يضعون المناهج لكي يشعر الطالب بالنقص النفسي و الغباء و الجمود و يبني حياته على افتراضات غبية على فرض صحة فرضيات غبية علماء الرياضيات لم يكتشفوها بعد و اذا اكتشفوها فهم مختلفون بها و ما ينبغي الاختلاف في هكذا امور فليست هذه قضايا دينية او فلسفية او فكرية او اجتماعية او سياسية يختلف بها لأنها من الامور الحسية المشهودة و ليس من الامور العقلية البحتة او الميتافزيقية البحتة

كان الاولى بالحمير الذين يضعون المناهج المدرسية عند العرب بأن يدرسوننا النسبة الذهبية في الجماليات و يدرسوننا كيفية حساب الضرائب و كيفية حساب مساحة ارضك او بيتك اذا اشتريت بيت فهذه امور عملية يفهمها الجميع و يفهمها العبقري و البليد فالعبقري يحافظ على عبقريته و البليد يصبح عبقري

اما المناهج المدرسية عند العرب فهي تجعل العبقري بليد غبي و تجعل الغبي البليد اشد غباءا و حمقا و هذه خطة استدمارية مدروسة لاخراج جيل غبي احمق بالتالي يسهل تجنيده كجماعات ارهابية قتل و تفجر بإسم الاسلام و الاسلام منهم براء

و لم اجد بكل المناهج المدرسية العربية الا العبارات العسيرة على الفهم و تركيب الجمل بطريقة تجعل العبقري غبيا و تدمر عبقريته بالاضافة الى غموض هذه المناهج الغبية و كأنها طلاسم بل اسوء و في النهاية بعد جهد لفهم هذه الطلاسم تجدها غبية لا فائدة منها بل هي ضارة
و طريقة الصياغة اللغوية في المناهج المدرسية المنسوبة للعرب و حاشا ان تنتسب لنا هذه المناهج الغبية فهي فرضت علينا فرضا و تلك الطريقة طريقة مضللة تشتت ذهن الطالب و تشوشه

غير انها لا يوجد جماليات فيها و اذا اختاروا جماليات فهم يختارون اشياء قبيحة فعلا يحسبونها جميلة بحجة انها من التراث و حتى لو كانت من التراث فهم يختارون من التراث اقبحه و يقدمونه بأقبح الصور بما يجعلك تبغض و تكره العرب و الامة العربية
غير المغالطات في المفاهيم و المفاهيم الخاطئة التي يدرسونها للطلاب
غير التعقيدات في المناهج و طولها فتجد يدرسونك في المادة 60 درسا في العام الواحد و كل درس اصعب من الاخر
افلا يعلمون ان 30 درس بل اقل كافي للطلاب

قذرين جدا من يضعون المناهج الدراسية المنتسبة الى العرب و ما يشرفنا ان تنسب لنا

هل وجدتم في المناهج المدرسية العربية دروس تعلمنا كيف نبحث و كيف ندرس و كيف نفهم و ندرك الامور بطريقة واضحة محددة مرتبة مجموعة منسقة و جميلة حسنة تبهج النفس متسلسلة متتالية

انهم يعتمدون التعسير و التنفير في مدراسنا لكي ينفر الناس من العلم و العجيب انهم يريدون تربية الطلاب على احتقار ( المهنة و الحرفة و الصنعة ) و احتقار ( الفن ) و احتقار ( الثقافة )

كثير ما كنت ابغض كلمة ( فن و ادب ) في مرحلة المدرسة حتى اكتشفت ان ما يأتيني من شعور جميل اثناء مشاهدتي للافلام الامريكية و الهندية و ما يعتريني من مشاعر و تصورات و انطباعات ذات ذوق جميل راقي و الجماليات المعمارية و الديكور و التصاميم الراقية خصوصا التصاميم الصناعية ان كل ذلك منجزات فنية و ادبية و ثقافية

فسحقا للمدرسة و المدرسين و للمدارس كم هي قذرة فهي كانت تكرهني في العلم و الفن و لولا اعتزالي لحصص السوء و هروبي الى مكتبة المدرسة و المختبر و المرسم و قاعة ورشة مادة ( المهني ) و اعتزالي الحصص بالكتابة فهو الذي انقذني من المدرسة و المناهج المدرسية القذرة و المدرسين و الطلاب الذين اغلبهم حمقى حتى الاوائل على الصفوف تجدهم اشد الطلاب حمقا و غباءً ، هذا و انا في مدارس خاصة فما بال المدارس الحكومية مع انني في اخر سنوات المدرسة كنت في مدارس حكومية حتى وجدت بعض الطلاب و الاساتذة الذين يؤيدونني في نظرتي و هم قلة

Unknown يقول...

بس يهبل

إرسال تعليق

 
mathematics problem solving © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ياعرب